recent
أخبار ساخنة

"المشخصاتي" و"الجاهل".. هجوم متبادل بين تركي آل الشيخ ومحمد صبحي بسبب موسم الرياض

الصفحة الرئيسية

 


"أشفق على "جاهل" يتألم من جهله".. كلمات خرجت كالرصاص من الفنان المصري القدير محمد صبحي بعد عاصفة من الجدل تخللها هجوما من رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية، تركي آل الشيخ، ضد صبحي بسبب تصريحاته حول رفضه التمثيل بالسعودية.

تعود تفاصيل القصة، حين انتقد الفنان محمد صبحي في أحد البرامج التليفزيونية مشاركة النجوم في موسم الرياض بهذا الشكل المبالغ، قائلًا: «أرفض كفنان أن أقدم الفن تحت عنوان الترفيه أنا مش مرفهاتي».

ليبدأ الأمير عبدالرحمن بن مساعد، بالتعليق على الأمر، عبر حسابه على تويتر، قائلًا: «عندما جاء فنانون مصريون للسعودية يقدمون فنًا راقيًا وممتعًا في نفس الوقت عوملوا أيضًا بمنتهى التقدير والاحترام وهذا ما يستحقونه وتستحقه مصر.. مؤسف جدًا أن يعتبرهم فنان له قيمة فنية وتاريخ مجرد مرفهاتية.. هذه إساءة غير مبررة لهم وكذلك لمن استقبلهم بكل محبة في بلدهم الثاني ..».

وتابع: «هل هناك عاقل يستطيع أن يشكك في ريادة مصر فنيًا ؟!..الفن المصري أثر في وجدان كل الشعوب العربية.. أم كلثوم أقامت حفلات في المغرب وتونس والسودان والكويت وقدمت فنًا راقيًا وعوملت بما تستحق من تقدير واحترام ..ولم يقل أحد أنها جاءت ك( مرفهاتية)!! إن لم يكن الفن متعة وفائدة وترفيه فماذا يكون؟!!».

ليدخل الصحفي السعودي، توفيق الخليفة، في خط التعليق على الأمر قائلًا: «الله يحييك محمد صبحي لا قيمة له في الوطن العربي وليس نجم شباك والمنتجون لا يريدونه فهو مجرد زائدة دودية في الفن من وجهة نظري، احترم رأيكم الله يحييك ولكن في رأيي هو مجرد مدّعي ولا يوجد عمل له وضع بصمة ولم أسمع ناقد أو محب للفن وضعه في خانة أفضل 5 أسماء، متلازمة أنا مش مهرج والتي تصيب بعض الفشلة في مجال الكوميديا تسيطر عليه».

ليعلق مرة أخرى الأمير عبدالرحمن قائلًا: «لا أتفق معك يا غالي.. هو فنان له تاريخ قدم أعمالا مهمة ومسرحيات لها قيمة فنية كبيرة بعيدًا عن اساءته التي حاول أن يخفف منها ولكنها بالنسبة لي غير مقبولة ولا مبررة».

ليتدخل هنا تركى آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه، للتعليق على الأمر وعن عرض الملايين على صبحي لتقديم عرض هناك، قائلًا: «والله أنا أبي أعرف اللى عرض الملايين عليه نبي نكشف على قواه العقلية.. عموماً تراجع ولعها افتكروني في السكة بس جت غلط، هو مشخصاتي يا أخ توفيق».

وجاء الرد من الفنان عبر حسابه في فيسبوك، فكتب دون الإشارة مباشرة إلى أي طرف: "أشفق على "جاهل" يتألم من جهله" وأرفق التعليق بمشهد من مسلسل "رجل غني فقير جدا" الذي أدى بطولته، وهو مسلسل يروي قصة رجل ثري اكتشف أنه فقير جدا لأنه لا يملك الطمأنينة.

وجاء في المنشور: "أتحدث عن مسلسل رجل غني فقير جدا، والذي قدم عام 2007.. المعنى: ما قيمة أن يكون الرجل غني بماله، وفقير بعلمه وأخلاقه".

كما قال الفنان محمد صبحي، إنه سعيد بعرض مسرحيات مصرية عديدة على مسارح موسم الرياض، لافتا إلى أن ذلك طفرة في الفن السعودي.

وأضاف صبحي أنه تعرض لهجوم عنيف في مصر، عندما صرح بأنه سعيد بالطفرة التي حدثت في الرياض خلال عام واحد.

وتابع: "قلت إن مصر لها ريادة منذ 120 في الوطن العربي، وكان لها دور في تقديم ألمع النجوم، السعودية كانت مجتمعًا منغلقًا لسنوات طويلة، وبقالهم سنة واحدة فقط، حصل فيها الانفتاح الفني، السعودية النهاردة بتشغل الفنانين المصريين، وأنا أرفض السفر بعمل فني إلى السعودية، لأني أرفض كفنان أن أقدم فنًا تحت عنوان الترفيه، أنا مش مرفهاتي، الفن فيه جزء من الترفيه ومن المتعة".

وفي الوقت ذاته أعرب الفنان الشهير عن سعادته بالتطورات الفنية في السعودية، قائلا: "لازم أقول برافو وفرحانين... طول عمرنا نقول ليه السعودية مافيهاش فن... كنت أتمنى أن هذه الصحوة يقودها فنانون سعوديون".

واعتبر صبحي أن هناك "مبالغة في سفر الفنانين المصريين، ذهبوا لتقديم أعمالها بعضها يسيء إلى الفن، لا يكون فنا جيدًا ليقال إن هذه هي مصر".

وأشار إلى أنه "عُرض علي ملايين الدولارات لأسافر السعودية، أنا أفضل العمل في مسرحي على (الطريق) الصحراوي في بلدي وأسيب السعوديين يثبتوا ذاتهم وأنفسهم".

وفي بيان منفصل منسوب إلى صبحي، نشرته وسائل إعلام مصرية يوم الأحد، قال: "أنا الفنان المصري الوحيد الذي رفضت 4 ملايين دولار مقابل عرض مسرحيتي (خيبتنا) بموسم الرياض".

google-playkhamsatmostaqltradent