recent
أخبار ساخنة

إزاى تعرف الـ 200 جنيه المضروبة وتكتشف الفلوس المزورة.. خطوة خطوة بالصور

الصفحة الرئيسية


عملية تزوير النقود تعد من أخطر عمليات التزوير، لتأثيرها السلبي على الاقتصاد، ولصعوبة اكتشافها من قبل المواطنين. 

فمن الممكن أن يتم تداول النقود المزيفة بين المواطنون دون علمهم بأنها مزورة، خاصة مع التقدم التكنولوجي في عمليات الطباعة التي يستخدمها المزورون. 



مراحل إنتاج عملات النقد الورقية والبنكنوت في مصر تخضع جميعها لأحدث الطرق التكنولوجية ولعمليات تأمينية متطورة، من قبل البنك المركزي المصري.

وتتمتع أوراق البنكنوت المصرية، بعناصر تأمين فائقة في جميع الفئات التي يتم طباعتها، وبصفة خاصة في العملات الورقية ذات الفئات الكبيرة وهى (50 و100 و200) جنيه.

ومن بين عناصر التأمين، يتم وضع علامات مائية مختلفة لكل فئة لزيادة التأمين، فضلا عن الشرائط التأمينية، وكذلك العناصر المتغيرة بصريا في أحبار الطباعة، بجانب إضافة عناصر ضد التصوير الملون لكافة الفئات.

ويعد تزوير النقود، جريمة يعاقب عليها القانون، ويجب على أي مواطن يكتشف وجود أى عملات مزيفة معه عن طريق التعامل النقدي المباشر، التوجه للشرطة فورا وتحرير محضر بالواقعة وتسليم العملة، وسرد كل التفاصيل الخاصة بحصوله عليها للوصول لمرتكب هذه الجريمة حتى لا تنتشر هذه الظاهرة ويتم القضاء عليها فوراً.

وحتى لا يقع المواطن ضحية لمزيفي الأموال، فهناك عدد من العلامات المميزة التي تساعد على اكتشاف النقود المزيفة، وطرق التفرقة بينها وبين النقود الأصلية، كما أنه تتواجد مميزات بالنقود الحقيقية لا تتمتع المزورة بها.

«بوابة أخبار اليوم» استعرضت في تقرير لها ٧ طرق بسيطة تساعد المواطن على التفرقة بين النقود الحقيقية «الأصلية» والمزورة «المزيفة»، نبرزها في السطور التالية. 

العلامات المائية المطبوعة على الفئات المختلفة من النقود والتي يختلف شكلها من فئة لأخرى، فالعلامة المائية المطبوعة على فئة الـ50 جنيهًا، ليست كتلك المطبوعة على فئة الـ200 جنيهًا.
من الممكن لأى مواطن تفرقة النقود الحقيقية عن المزيفة منها من خلال ملمس العملة، فالعملة الأصلية يكون ملمس الورقة الخاصة بها خشنًا، أما العملات المزيفة يكون ملمسها ناعما وأملسا مثل الورق المطبوع.
الخط المزود به الورقة النقدية المطبوعة وهو ما يطلق عليه خط الضمان.
النقود الأصلية بها خيوط لامعة ورسوم غير مكتملة مثل عين حورس وأبو الهول، تكتمل في الضوء وبتحريكها في زوايا مختلفة، والعملات المزيفة لا يوجد بها هذه الرسوم.
يوجد بروز عند الأرقام المكتوبة لفئة العملة وقيمتها، أما العملات المزيفة فلا يوجد بها هذا البروز.
كل فئة من فئات العملة الأصلية يكون مكتوبا عليها أرقام مسلسلة منسوخة 4 مرات في أماكن مختلفة على العملة من الأمام والخلف، أما العملات المزيفة تكون الأرقام المكتوبة عشوائية.
العملات الأصلية ألوانها زاهية وواضحة وصريحة غير متداخلة، أما العملات المزيفة ألوانها متداخلة وباهتة.
google-playkhamsatmostaqltradent