8 علاجات منزلية لإزالة الهالات السوداء

 

الهالات السوداء تعتبر مشكلة تؤرق كثير من الأشخاص لاسيما النساء.. فهي تؤثر على جمال منطقة العيون، وقد توحي بكبر سن النساء عن الطبيعي.. ولهذا يسعى الكثير للتخلص منها..

 

العديد من الأشخاص يرجحون أن الهالات حول العين تكون ناتجة عن التعب وقلة النوم، إلا أن هذا قد يكون أحد الأسباب، إذ هناك أسباباً أخرى كثيرة محتملة، مثل العامل الوراثي، أو زيادة صبغة الميلانين، أوالضعف العام والسهر الطويل أمام التلفزيون والكمبيوتر ونقص الدهون، أو تقدم العمر.

                                  

أحد أسباب الهالات السوداء أيضا هو ارتشاح الكريات الحمراء تحت العينين، حيث يتكسر الهيموجلوبين في الأنسجة المحيطة إلى مادة أخرى تصبغ لون الجلد، الذي يكون حساس ورقيق في هذه المنطقة.

 

وعلى الرغم من عدم خطورة الهالات السوداء صحياً، إلا أنها تعتبر مشكلة تجميلية من الدرجة الأولى، وتتعدد أساليب علاج الهالات السوداء، ويعتبر الإجراء الطبي الخيار الأفضل في علاج الهالات السوداء الوراثية بشكل خاص، لضمان تحقيق النتائج المرجوة.

 

ويعتمد اختيار أسلوب العلاج المناسب لكل حالة، طبقاً لتشخيص الطبيب المختص، لكننا في هذا المقال سنلقي الضوء على عدد من العلاجات المنزلية البسيطة وبعض العادات اليومية الصحية لإزالة أو تقليل ظهور الهالات السوداء.

 

1-  الحصول على قسط كاف من النوم

الراحة والحصول على عدد ساعات كافية من النوم ليلاً يساعد بشكل كبير في التخلص من هالات العين، وذلك لأن قلة النوم تعتبر من أحد الأسباب الرئيسية لظهور وتفاقم الهالات السوداء.

 

2-  رفع الرأس أثناء النوم

خلال النوم يجب عليك/ي رفع الرأس على وسادة مريحة، لتسهيل حركة الدم بعيداً عن الوجه والعينين، ما يمنع تجمع الأوعية الدموية الذي يسبب اللون الداكن تحت العينين مسببًا تورما خفيفا حول العينين والذي قد يكون سبباً في ظهور الهالات السوداء تحت العينين.

 

3-   الكمادات الباردة

قد يساعد استخدام الكمادات الباردة حول العينين على تضييق الأوعية الدموية، مما يقلل من اللون الداكن تحت العين الذي يسببه تجمع الأوعية الدموية وظهورها على سطح الجلد.

 

4-  التقليل من التعرض للشمس

ينصح الأشخاص الذين يعانون من الهالات السوداء تحت أعينهم بحماية بشرتهم من أشعة الشمس المباشرة، إذ تؤدي الاشعة فوق البنفسجية إلى زيادة الأمر سوءاً، وذلك باستخدام النظارات الشمسية، والمرطبات مع واقيات الشمس، والقبعات لحماية الجلد تحت العينين من أشعة الشمس الضارة.

 

5-  شرائح الخيار والبطاطس حول العين

استخدام شرائح الخيار الباردة على العين يساعد في تهدئة العيون المتعبة وتقليل التورم، إضافة إلى أن المحتوى العالي من الماء وفيتامين ج في الخيار يساعد على تغذية البشرة وترطيبها، فضلًا عن احتواء الخيار على مادة السيليكا المفيدة لصحة البشرة ونضارتها.

 

كما أن وضع شرائح بطاطس هلالية الشكل تحت العينين يفيد بشكل كبير في علاج الهالات السوداء، حيث إنها غنية بمادة النشا المحتوي على إنزيم الكاتاليز، كما تحتوي البطاطس على نسبة مرتفعة من فيتامين ج، الذي يعمل كمضاد أكسدة لحماية البشرة والجلد، ويدخل في بناء الكولاجين والإيلاستين.

 

6-  أكياس الشاي

أكياس الشاي تحتوي على الكافيين الذي يساعد في تضييق الأوعية الدموية ويقلل من ظهورها على سطح الجلد، ويستخدمها البعض للمساعدة في تقليل مظهر الهالات السوداء تحت العينين، من خلال تركها تبرد في الثلاجة ثم وضعها على العينين، ويشابه تأثيرها تأثير الكمادات الباردة أو شرائح الخيار الباردة.

 

7-  التدليك بزيت اللوز وفيتامين هـ

خليط من زيت اللوز وفيتامين E، وفيتامين k بكميات متساوية يساعد في تخفيف مظهر الهالات السوداء، وذلك بوضعه أسفل العينين وتدليكه برفق قبل النوم مباشرة حول محيط العينين، ثم تغسل المنطقة في الصباح بالماء البارد، مع تكرار العملية كل ليلة.

 

8-  الإقلاع عن التدخين والكحول

ينصح بالإقلاع عن التدخين كأول خطوات علاج الهالات السوداء وخاصة لدى الرجال، حيث يؤدي التدخين إلى استنفاذ مخزون الجسم من فيتامين ج المسؤول عن إنتاج الكولاجين في البشرة.

 

كذلك ينصح بالإقلاع عن الكحوليات، والاهتمام بشرب الماء والعصائر الطبيعية المفيدة لصحة البشرة ونضارتها، حيث يتسبب شرب الكحول في الإصابة بالجفاف، الذي قد يؤدي إلى ظهور أكياس وهالات سوداء تحت العينين.

google-playkhamsatmostaqltradent