recent
أخبار ساخنة

المتحور دلتا… سلالة كورونا الأكثر تهديدًا

الصفحة الرئيسية

 

المتحور دلتا... السلالة الأكثر تهديدًا على الصحة العامة مقارنة بغيرها من سلالات فيروس كورونا التي تم اكتشافها حتى الآن.

 

خبراء الصحة في عالم الفيروسات يهتمون حاليًا بأربعة سلالات مختلفة من فيروس كورونا وهي:

-        ألفا (تم العثور عليها لأول مرة في بريطانيا)

-        بيتا (جنوب إفريقيا)

-        غاما (البرازيل)

-        دلتا (الهند)

ملاحظة

أطلقت منظمة الصحة العالمية تسميات على سلالات كورونا بالأحرف الأبجدية اليونانية لتجنب ربطها بالبلدان التي تم التعرف عليها فيها لأول مرة.

 

وما يثير القلق فعليًا هو أن سلالات كورونا ستؤدي إلى حالات دخول المستشفيات وحتى الوفيات بين الأشخاص الذين تم تلقيحهم، وذلك نظرا لأن اللقاحات ليست فعالة بنسبة 100%، وذلك حسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية ومنها (سي دي سي) الأمريكية.

 

تحورات فيروس كورونا (المحظوظ)

 

من المعروف علميًا أن الفيروسات جميعها تتحور بشكل طبيعي مع مرور الوقت، وحسب منظمة الصحة العالمية فإن معظم التغييرات لها تأثير ضئيل أو معدوم على خصائص الفيروس، كما أن الكثير منها يختفي بمرور الوقت، إلا أنه وكما الحال مع كوفيد 19 فإن الفيروس يكون محظوظًا من خلال التحور-من حين لآخر-بطريقة تساعده على البقاء والانتشار.

 

وصنفت منظمة الصحة العالمية السلالات الأربع (ألفا – بيتا – جاما – دلتا) على أنها "سلالات مثيرة للقلق"، وذلك لأنها تشكل خطرا متزايدا على الصحة العامة، حيث إنها تجعل الفيروس أكثر قدرة على العدوى، أو التسبب في مرض أشد، فضلًا عن احتمالية تمكينها الفيروس من مقاومة اللقاحات في نسبة أكبر من الحالات.

 

وبالإضافة إلى تلك السلالات تم تصنيف مجموعة أخرى بأنها "ذات أهمية"، حيث إنها تسببت في مجموعات من الأمراض، إضافةً إلى رصدها في بلدان عديدة.

 

هيمنة دلتا

 

ظهر المتحور دلتا من فيروس كورونا للمرة الأولى في الهند، وينتشر الآن في 124 دولة وإقليماً حالياً، مقابل 180 دولة يتفشى فيها متحوّر ألفا الذي ظهر في بريطانيا، و130 دولة ينتشر فيها متحور بيتا الذي تم رصده لأول مرة في جنوب أفريقيا، إضافة الى 78 دولة يوجد فيها متحور غاما الذي ظهر في البرازيل.

 

وتسببت سلالة دلتا في موجة ثانية قاتلة في الهند خلال شهري مايو وأبريل الماضيين، كما أنها أصبحت السلالة المهيمنة في بريطانيا، وحسب الدراسات فإن سلالة دلتا مرتبطة بأعراض مختلفة مقارنة بالسلالات السابقة لفيروس كورونا.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية في تصريح لها الأربعاء 21 يوليو 2021، إن المتحور دلتا شديد العدوى، ومسؤول عن أكثر من 75% من الإصابات الجديدة في عدد من الدول الكبرى، مشددةً على أنه من المتوقع أن يكون السلالة الأكثر هيمنة على العالم خلال الأشهر المقبلة.

 

وأوضحت المنظمة أنها تتوقع أن يحل متحور دلتا مكان المتحورات الأخرى بسرعة ليصبح السلالة المهيمنة من كورونا في الأشهر المقبلة، بعدما أصبح سبباً لأكثر من 75% من الإصابات الجديدة في عدد كبير من الدول مثل الهند والصين وروسيا وبريطانيا وجنوب إفريقيا.

 

وحسب منظمة الصحة العالمية فإنه لم تتضح بعد الآلية الدقيقة التي تجعل هذا المتحور أكثر قابلية للانتقال ونشر العدوى مقارنة مع السلالات الأخرى.

 

200 مليون مصاب!

 

تظهر الإحصاءات أن معدل العدوى بسلالة دلتا من فيروس كورونا أعلى بحوالي 60% من معدل العدوى بسلالة ألفا، والتي لديها بالفعل معدل عدوى أعلى بنسبة 50% مقارنة بالسلالة الأصلية للفيروس.

 

وترى منظمة الصحة العالمية، أن هذا المعدل يؤدي إلى نتائج سيئة للغاية، لافتةً إلى أن التوقعات تشير إلى أن العدد التراكمي للحالات المبلغ عنها (منذ بداية الوباء) في أنحاء العالم ستتجاوز 200 مليون في الأسابيع الثلاثة المقبلة.

 

وأوضحت أن ارتفاع المعدلات بهذا الشكل يعود إلى أن العديد من الأشخاص لم يتلقوا اللقاح بعد، بالتزامن مع تراخٍ كبير في اتباع تدابير الصحة العامة عالميًا، بالإضافة إلى الاختلاط الاجتماعي الذي لم يتوقف، فضلًا عن ظهور سلالات أكثر قابلية للانتشار من الفيروس.


google-playkhamsatmostaqltradent