recent
أخبار ساخنة

أهمية الإفطار لكل المهتمين بالرجيم والحياة الصحية

الصفحة الرئيسية

 


تمثل وجبة الإفطار أولوية رئيسةً لكل المهتمين بالرجيم والحياة الصحية، لذلك من الضروري التركيز على مكوناتها لما لها من فوائد صحية ممتازة.

وجبة الإفطار الصحية تمد الجسم بالطاقة الايجابية التي يحتاجها خلال يومه، وفي هذا الموضوع نستعرض بعض النصائح التي يوصي بها خبراء تغذية للحصول على قيمة غذائية عالية في الإفطار.


في البداية سنوضح أهمية وجبة الإفطار:


أثبتت عدة دراسات أن إهمال تناول وجبة الإفطار يزيد من خطر الإصابة بالسمنة، حيث إن وجبة الإفطار تُقلل الشعور بالجوع خلال اليوم، وبالتالي هي تُساعد في تجنّب الإفراط في تناول الطعام.


ويوصي خبراء التغذية، بضرورة تناول إفطار صحي غني بالألياف مثل الحبوب لاحتوائها على مؤشر جلايسمي منخفض والذي يساعد على التحكم في مستوى السكر بالدم.


نستعرض فيما يلي أفضل أنواع حبوب الإفطار للرجيم:

أولًا   حبوب الشوفان، وهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمُغذّيات الهامّة للجسم.


ويعد الشوفان هو الخيار الأفضل لمُحبي تناول الحبوب على الإفطار، لا سيما وأن نصف كوب منه يوفر 4 جرامات من الألياف و68٪ من الاحتياجات اليوميّة من الماغنيسيوم و18٪ من الفسفور و16٪ من الزنك، بالإضافة إلى نسبةٍ كبيرةٍ من فيتامين "ب" والحديد، كما أنه يمدّ الجسم بالطاقة، فيحدّ تناوله الشعور بالجوع.


ثانيًا   حبوب المويسلي، وهي أيضًا من الشوفان المجروش، وتتوافر جافّة أو مُعبأة.


يمكن تناول المويسلي كوجبة صحية على الإفطار، مع إضافة الفاكهة  الطازجة أو المجفّفة إليها، والجوز.


وبالإضافة إلى الحبوب الكاملة، ينصح خبراء التغذية بتناول البروتينات في وجبة الإفطار، ومن أهمّ الأمثلة على الأطعمة الغنيّة بالبروتين التي يُمكن تناولها في وجبة الأفطار جبن القريش التي تعد من أكثر أنواع الأجبان احتواء على البروتين والتي تتميز أيضًا باحتوائها على عدد قليل من السعرات الحرارية.


كما تعد الألبان منخفضة السكر من الخيارات المتاح تناولها على الإفطار إضافةً إلى أنواع عديدة للخضار والفواكه التي تتميز بنسبة منخفضة للدهون والسكر بشكل طبيعي إضافةً إلى أنها تعطي شعورا سريعًا بالامتلاء، بسبب احتوائها على الماء والألياف.

google-playkhamsatmostaqltradent