recent
أخبار ساخنة

عن برشلونة المتمردة التي لا نعرف عنها غير ميسي!

الصفحة الرئيسية

 


ماذا تعرف عن برشلونة أو بارسلونة كما تنطق بالكتالونية!

 

أول ما يخطر ببال أحدنا إذا سمع برشلونة هو ميسي، اللاعب الفذ الذي يعتبره البعض الأفضل في تاريخ كرة القدم.

 

وعند الحديث عن التاريخ فيتذكر عشاقه، برشلونة التي حكمها العرب نحو مئة عام، وكانوا يُطلقون على الكاتالونيين اسم قبائل "البشكنش".

 

برشلونة المتمردة

 <><> 

عند البحث عن كلمة برشلونة، فإنك لن تجد في صدارة البحث أية موضوعات عن "برشلونة المدينة" التي تعد ثاني أكبر مدن إسبانيا بعد مدريد، حيث ستقودك محركات البحث إلى "برشلونة ميسي" النادي العريق الذي يضم بين جدرانه اللاعب الأفضل في التاريخ، وسبق أن ضم مواهب كروية لامعة مثل رونالدينيو ورونالدو البرازيليين، فضلًا عن أسطورته يوهان كرويف، والكثير من المواهب التي لن يسعها موضوعنا.

 

حديثنا في هذا الموضوع سيكون عن برشلونة المتمردة، التي لم يقبل شعبها الترويض من قبل دول وأعراق شتى.

 

سكان برشلونة طالما اعتبروا أنفسهم قومية أخرى غير الإسبان، تماما كالماء والزيت لا يمتزجان، فإذا ما اختلطا ينفصل كل فريق عن الآخر، ونرى جميعًا في تاريخنا المعاصر دعوات الانفصال بإقليم كتالونيا والتي يدعمها بقوة الكثير من مشاهير برشلونة.

 

استوقفني خلال بحثي عن برشلونة أنه تم وسمها بالمدينة المتمردة، الثائرة دائمًا، فهي التي قاومت الرومان وأطماع نابليون وقبضة فرانكو الحديدية وطموح العرب، والآن تقود إقليم كتالونيا نحو الانفصال عن إسبانيا.

 

(بارسينو)  من أسس المدينة.. هرقل أم والد حنبعل!

 <><> 

هناك روايات عن تأسيس تلك المدينة الرائعة التي تقع في الجزء الشمالي الشرقي من شبه جزيرة أيبيريا على شاطئ البحر المتوسط بين مصبي نهري يوبريغات وبيزيوس.

 

الرواية الأولى أن المدينة تأسست من قبل هيراكليس خلال الحملات البطولية في القرن الثاني عشر قبل الميلاد.

 

والثانية تشير إلى أن قرية بارسينو الصغيرة تم تأسيسها من قبل هاميلكار باركا (Barca) في القرن الثالث قبل الميلاد، وأنه أطلق على المدينة اسم عائلته، لكن هذا غير مثبت تاريخيا إذ تعتبر مجرد أسطورة.

 

 

هامليكار هو والد هانيبال (حنبعل) القائد القرطاجي الشهير الذي بلغ أقصى الحدود المستحيلة لكي يهزم روما ويصبح مادة للأساطير حيث احتل معظم إيطاليا وحاصر روما 15 عاما.

 

القرطاجيون تحت قيادة هامليكار ومن ثم ابنه حنبعل سيطروا على كامل أراضي إسبانيا، وأنزلوا قواتهم في برشلونة، قبل أن يحقق حنبعل أعظم انتصاراته الحربية في معركة "كاناى" سنة 216 ق.م.

 

وفي سنة 182 ق.م استعاد الرومان قوتهم وتمكنوا من تدمير قرطاج نفسها ليبسطوا سيطرتهم الكاملة على أملاك القرطاجيين في إسبانيا وشمال إفريقيا، وبالطبع منها برشلونة.

 <><> 

حسب الروايات الرومانية، فإن المدينة أقامها الرومان في 218 قبل الميلاد و اطلقوا عليها اسم بارسينو.

 

المدينة أطلق عليها لقب فافينتيا أو كولونيا فافينتيا جوليا أوغوستا بيا بارسينو، أو كولونيا جوليا أوغوستا فافينتيا باتيرنا بارسينو، وتمتعت المدينة في هذا العصر بحصانة من الأعباء الإمبراطورية، وكانت تسك عملاتها المعدنية، كما اشتهرت المدينة بزراعة كروم العنب وتصديرها إلى كل الامبراطورية الرومانية انذاك.

 

وأعاد الرومان رسم المدينة على أنها معسكر روماني تتمركز في "مونس تابر" وهو تل صغير بالقرب من قاعة المدينة المعاصرة (بلاسا دي سانت جاومي)، وكانت ملجاء للجنود الهاربين من مدينة تاراغونا.

 

الجغرافي القديم بومبونيوس ميلا يذكر برشلونة في كتاباته، بأنها كانت من بين المدن الصغيرة في المنطقة وأنها طغت على جارتها تاراكو (تاراغونا حاليا)، ثم نمت تدريجيًا في الثروة.

 

في أوائل القرن الخامس الميلادي سيطر القوط الغربيين على المنطقة ثم  فتحها المسلمون في القرن الثامن الميلادي، قبل أن يسيطر عليها لويس بن شارلمان عام 801 لتستمر تحت الحكم المسيحي حتى عام 985 عندما فتحها مرة أخرى القائد المسلم محمد بن أبي عامر المنصور وتم إستردادها من قبل الأيبيريين حكام كتالونيا عام 1137 ميلادي.

 

الروايات التاريخية حول برشلونة لا تتوقف حيث إن المدينة كانت مركز لعدة حضارات، حيث عثر فيها على بقايا تعود إلى العصر الحجري الحديث, كما هو الحال بالنسبة للإغريقيين و الأيبيريين و غيرهم.

 

أهم معالم برشلونة

 <><> 

كنيسة ساغرادا فاميليا أو العائلة المقدسة، تعد من المعالم الدينية الشهيرة في إسبانيا كلها، وهي أكثر معالم برشلونة التي يقصدها الزوار من شتى أنحاء العالم، حيث زارها قرابة المليون شخص في عام 2004 حسب صحيفة كاتالونيا.

 

المتحف القومي


كان مقر الخليفة المنصور ولكن تم طمس معالمه وتحويله إلى متحف موسيقي قومي.

يبلغ عدد زواره سنوياً 828713 زائر. يُعتبر أكبر متحف للفنون الجميلة التي وجدت في كتالونيا منذ العصر الروماني وحتى منتصف القرن التاسع عشر، فهو يحتوي على مجموعة غنية ومتنوعة من اللوحات، وأعمال النحت والوثائق الخاصة بالفن الروماني، والفن القوطي، والفن الباروكي، والفن في عصر النهضة والفن الحديث.

 

نافورة كاناليتيس


تم تصميمها أوآخر القرن التاسع عشر الميلادي لتحل محل نافورة قديمة يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر الميلادي ثبتت في العام 1714 في عهد فيليب الخامس.

 

نافورة كاناليتيس تقع في شارع لارامبلا بالقرب من ساحة كاتالونيا وسط مدينة برشلونة.

 

حديقة الأسماك

 

من أغرب وأمتع المعالم وأكثرها شعبية في برشلونة، وتتميز بطريقة عرض الحيوانات البحرية الجذابة وطبيعتها الخلابة.

 

تقع الحديقة في ميناء بورت فيل ببرشلونة، ورغم أنها ليست من المعالم القديمة للمدينة، إلا أن الكثير من الزوار يقصدونها حين ذهابهم إلى برشلونة.

 

تم افتتاح الحديقة عام 1996 ويوجد فيها حوض للأسماك ويعدّ من أكبر أحواض الأسماك في العالم، وهو على شكل ممر زجاجي ترى من خلاله الأسماك والحيوانات الأخرى على طول الممر من خلال السقف والجدار.

عن برشلونة المتمردة التي لا نعرف عنها غير ميسي!
محمود جبريل

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent