شروط تسجيل العقارات الجديدة ورسوم الوحدات السكنية 2021

 


كيف تسجل العقارات الجديدة

نستعرض في هذا المقال كيفية تسجيل العقارات الجديدة بعد 4 مارس المقبل بعد الموافقة على التعديلات الأخيرة التي أدخلت على المادة 35 مكرر من قانون الشهر العقاري ولائحته التنفيذية الخاصة بتسجيل العقارات -المُباعة حديثًا- بالشهر العقاري.

بدءا من ٤ مارس المقبل سيكون الاعتراف الوحيد بعمليات البيع من خلال التسجيل الرسمي بالشهر العقاري، وذلك وفقا للتعديلات الأخيرة التي أدخلت على المادة 35 مكرر من قانون الشهر العقاري ولائحته التنفيذية الخاصة بتسجيل العقارات -المُباعة حديثًا- بالشهر العقاري.

التعديل الأخير يعني أن العقود الابتدائية أو العقود التي يتم أخذ حكم بصحة توقيعها والمتعلقة بعمليات البيع سيتم إلغائها بشكل رسمي، وبالتالي لن يتمكن المشتري من إدخال أي مرافق أو خدمات للعقار في حالة عدم تسجيله.

الشهر العقاري سيكون هو الجهة الوحيدة التي سيتم الاعتراف بها أمام الشركات الحكومية ومؤسسات الدولة، حيث إن التعديل مُلزما لإتمام نقل الملكية، وهو ما يعني أن شركات الكهرباء والمياه والغاز والوزارات والمصالح الحكومية وباقي الجهات الخدمية لن تتخذ أية إجراءات بنقل المرافق والخدمات أو اتخاذ أي إجراء يتعلق بالعقار إلا بعد تقديم السند الذي يحمل رقم الشهر أو القيد لضمان استمرار نقل الملكية.

تنويه.. التعديل سيسري على العقارات والوحدات التي سيتم بيعها بداية من 4 مارس المقبل، وليس على العقارات السابقة لهذا التاريخ.

تسجيل العقار المُباع في الشهر العقاري سيُراعي عددًا من الضمانات من بينها ضرورة التأكد من عدم مخالفة العقار وأنه قد تم التصالح في مخالفته -حال كون العقار مخالفًا لقواعد البناء- ومن ثم لن يتمكن المشتري من تسجيل العقار إلا بإتمام التصالح وسداد مخالفة البناء.

الضمانات والمستندات التي سيطلبها الشهر العقاري قبل التسجيل ستُلزم المشتري بإحضار مستند رسمي من الحي التابع له العقار بأنه خال من مخالفات البناء أو قد تم التصالح في مخالفته -حال كونه مخالف- إضافة إلى عقد بيع ابتدائي بين البائع والمشتري.

وتشدد الإجراءات الجديدة في التسجيل بالشهر العقاري على ضرورة حضور كلا الطرفين "البائع والمشتري" لإتمام نقل الملكية.


شروط تسجيل العقار بعد 4 مارس 2021 والأوراق المطلوبة:

- تقديم أصل البيع الابتدائي للعقار
- شهادة من مجلس المدينة بأن العقار ليس به مخالفات بناء
- تقديم صورة للبطاقة الشخصية الخاصة بالبائع والمشتري مع الاطلاع على الأصل
- رفع دعوى صحة ونفاذ عقد البيع أمام المحكمة الابتدائية
- تقديم "شهر إرث" للورثة في حالة وفاة مالك العقار، وعدم الاعتراف بالإعلام الوراثي

رسوم تسجيل الوحدة السكنية لعام 2021

- الوحدة السكنية على مساحة 100 متر2، يتم حساب الرسوم بقيمة مالية تقدر بـ500 جنيه، شاملة رسم المساحة بقيمة 125 جنيها.
- الوحدة السكنية على مساحة 200 متر 2: يتم حساب الرسوم التسجيل بقيمة مالية تقدر بـ1000 جنيه، شاملة رسم المساحة بقيمة 175 جنيهًا.
- الوحدة السكنية على 300 متر يتم حساب الرسوم التسجيل بقيمة مالية تقدر بـ1500 جنيه، شاملة رسم المساحة بقيمة 225 جنيهًا.
- الوحدة السكنية التي تزيد على 300 مترمربع، يتم حساب الرسوم بقيمة مالية تصل إلى 2000 جنيه، شاملة رسم المساحة بقيمة 275 جنيهًا.

google-playkhamsatmostaqltradent